عقود الماس

عقود الماس

منتدى عام لكل العرب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 متى يقوم المصلي للصف..فائدة فقهية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشريف الهاشمي



عدد المساهمات : 129
نقاط : 271
تاريخ التسجيل : 07/03/2012
العمر : 53
الموقع : قلوب الناس

مُساهمةموضوع: متى يقوم المصلي للصف..فائدة فقهية    الثلاثاء مارس 13, 2012 7:20 pm

جاء عند مسلم كتاب المساجد 156 - (604)
حدثني محمد بن حاتم وعبيدالله بن سعيد. قالا: حدثنا يحيى بن سعيد عن حجاج الصواف. حدثنا يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة وعبدالله بن أبي قتادة، عن أبي قتادة؛ قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إذا أقيمت الصلاة فلا تقوموا حتى تروني". وقال ابن حاتم "إذا أقيمت أو نودي".
قال الشيخ العثيمين رحمه الله
يُسَنُّ القِيَامُ عِنْدَ «قَدْ» مِنْ إِقامَتِها،
قوله: «يُسنُّ القيامُ عند قد من إقامتها» . أي: يُسنُّ للمأموم أن يقوم إذا قال المقيم: «قد» من «قد قامت الصلاة»، لأن «قد» تفيدُ التحقيقَ، و«قامت» تفيدُ الواقعَ، وحينئذٍ يكون موضع القيام للصَّلاةِ عند قوله: «قد» من «قد قامت الصلاة»، وظاهر كلام المؤلِّفِ أنه يُسنُّ القيامُ عند هذه الجملة؛ سواء رأى المأمومون الإِمامَ أم لم يَروه، وهذا أحدُ الأقوال في المذهب (1) .
والمشهورُ مِن المذهب (2) : أنهم لا يقومون عند إقامتها؛ إلا إذا رأوا الإِمامَ، فإنْ لم يَروه انتظروا حتى يَروا الإِمامَ؛ لأنهم تابعون، ولو قاموا في الصَّفِّ قبل أن يَروا الإِمامَ لكانوا متبوعين؛ لأن الإِمامَ سيأتي بعدَهم بعد أن يصطفُّوا ويقوموا، والغالب أنها لا تُقام عندنا في هذا البلد حتى يدخل الإِمامُ المسجدَ، ويراه الناسُ ثم يقيم المؤذِّنُ.
وقيل: يقوم إذا رأى الإِمام مطلقاً. وقيل: يقوم إذا شُرع بالإِقامة. وقيل: يقوم إذا قال: «حيَّ على الصلاة». وقيل: يقوم إذا كبَّرَ الإِمامُ تكبيرة الإِحرام. وقيل: الأمر في ذلك واسع (3) ، والسُّنَّة لم تردْ محدِّدة لموضع القيام؛ إلا أن النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم قال: «إذا أُقِيمَت الصلاةُ فلا تقوموا حتى تَرَوْنِي» (4)
. فإذا كانت السُّنَّةُ غيرَ محدِّدة للقيام؛ كان القيامُ عند أوَّل الإِقامة، أو في أثنائها، أو عند انتهائها، كلُّ ذلك جائز.المهمُّ: أن تكون متهيِّئاً للدُّخول في الصلاة قبل تكبيرةِ الإمامِ؛ لئلا تفوتك تكبيرةُ الإِحرام.
_________
(1) انظر: «الإنصاف» (3/401).
(2) انظر: «منتهى الإرادات» (1/204)، «الإنصاف» (3/402).
(3) انظر: «المغني» (2/123)، «المجموع» (3/233).
(4) أخرجه البخاري، كتاب الأذان، باب متى يقوم الناس إذا رأوا الإمام عند الإقامة (637)؛ ومسلم، كتاب المساجد، باب متى يقوم الناس للصلاة (604) (156).
المصدر :الكتاب : الشرح الممتع على زاد المستقنع
المؤلف : محمد بن صالح بن محمد العثيمين (المتوفى : 1421هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعية المستقبل



عدد المساهمات : 45
نقاط : 67
تاريخ التسجيل : 07/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: متى يقوم المصلي للصف..فائدة فقهية    الثلاثاء مارس 13, 2012 10:33 pm

احسن الله اليك والدي الفاضل على هذا الموضوع القيم
وفقك الله لما يحبه و يرضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف الهاشمي



عدد المساهمات : 129
نقاط : 271
تاريخ التسجيل : 07/03/2012
العمر : 53
الموقع : قلوب الناس

مُساهمةموضوع: رد: متى يقوم المصلي للصف..فائدة فقهية    الأربعاء مارس 14, 2012 1:16 pm

ابنتي داعيه المستقبل

شكرا على مرورك الطيب نورتي ثفحتي بتواجدك
فيها جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متى يقوم المصلي للصف..فائدة فقهية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عقود الماس :: الفــقــه وأصوله-
انتقل الى: