عقود الماس

عقود الماس

منتدى عام لكل العرب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تجارب تاريخية لاتحادات عربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب السلام

avatar

عدد المساهمات : 35
نقاط : 49
تاريخ التسجيل : 06/03/2012

مُساهمةموضوع: تجارب تاريخية لاتحادات عربية    الثلاثاء مارس 06, 2012 4:25 pm

تجارب تاريخية لاتحادات عربية

الاتحاد العربي ويعرف أيضا بالاتحاد الهاشمي ، هو اتحاد غير إندماجي أعلن عنه رسمياً في 14 فبراير/شباط 1958 بين المملكة العراقية و المملكة الأردنية الهاشمية . ينص دستور الاتحاد أن الاتحاد يتكون من "المملكة العراقية والمملكة الأردنية الهاشمية وعضويته مفتوحة لكل دولة عربية ترغب في الانضمام إليه بالإتفاق مع حكومة الاتحاد" وعلى إحتفاظ "كل دولة من أعضاء الإتحاد بشخصيتها الدولية المستقلة وبنظام الحكام القائم فيها". ينص الدستور كذلك على أن ملك العراق هو رئيس الاتحاد وأن مقر حكومة الاتحاد يكون بصفة دورية ستة أشهر في بغداد وستة أشهر في عمّان. في 17 شباط/فبراير تمت المصادقة على الاتفاقية من قبل مجلسي الأعيان والنواب العراقين.
في 19 مايو/أيار 1958، شكلت أول حكومة للاتحاد وكانت تركيبتها كما يلي:نوري السعيد ـ رئيساً للوزراء.
إبراهيم هاشم ـ نائباً لرئيس الوزراء.
توفيق السويدي ـ وزيراً للخارجية.
خلوصي الخيري ـ وزير دولة للشؤون الخارجية.
سليمان طوقان ـ وزيراً للدفاع.
سامي فتاح ـ وزير دولة لشؤون الدفاع.
عبد الكريم الأزري ـ وزيراً للمالية.


إستراتيجياً جاء الاتحاد كردٍ على قيام الجمهورية العربية المتحدة بين مصر وسوريا في 1 فبراير/شباط، والمخالفة إيديولوجياً للمملكتين. إنتهت الوحدة فعلياً في 14 يوليو/تموز مع الإطاحة بالملكية في العراق. أعلن عبد الكريم قاسم رئيس الوزراء الجديد في 16 يوليو حل الاتحاد واصفا إياه بأنه "لم يكن اتحادا حقيقيا يستهدف مصلحة الشعب في القطرين، وإنما كان لتدعيم النظام الملكي الفاسد ولتمزيق وحدة صف العربي المتحرر، ولتحقيق مصالح زمرة من الحاكمين لم يأتوا الحكم عن طريق الشعب". وقد كان الملك حسين قد تولى رئاسة الاتحاد وقيادة القوات المسلحة في 14 يوليو بعد مقتل الملك فيصل، إلا أن ذلك لم يكن له أي فاعلية عملياً.

خارطة الاتحاد

علم الاتحاد العربي الهاشمي بين الأردن و العراق



الجمهورية العربية المتحدة


علم الجمهورية العربية المتحدة، ترمز النجمتان إلى كل من سوريا و مصر ، تمت المحافظة على هذا العلم من قبل الجمهورية العربية السورية بعد الانفصال و حتى يومنا هذا

وقد كان بين مصر و سوريا و ذلك بين عام 1958 و عام 1961 و كان الرئيس جمال عبد الناصر رئيس الجمهورية العربية المتحدة، قامت تلك التجربة و التي تعتبر التجربة الأهم في مجال الوحدة العربية كرد على التهديدات المتزايدة من حلف بغداد على سوريا، فقررت القيادة السياسية في مصر وقتها مساندة سوريا ولو رمزيا بإرسال بعض القوات المصرية إلى سوريا و قد وصلت عبر ميناء اللاذقية، وبعد هذا الحدث سافر أبرز قادة الأحزاب و ضباط الجيش المتنازعين على السلطة إلى القاهرة طالبين من جمال عبد الناصر إعلان دولة الوحدة و إلا فإن الدولة ستتمزق شر تمزيق و كان ذلك دون علم الحكومة السورية و على رأسها الرئيس شكري القوتلي، كان جمال عبد الناصر رافضا وقتها لفكرة إقامة دولة واحدة بشكل مرتجل و سريع، و إقترح فترة تحضيرية مدتها خمس سنوات، إلا أنه رأى أن أي ضغط إضافي على أعصاب أولئك الضباط سيؤدي فعلا لإنفجار سوري لا تحمد عقباه ، فإشترط جمال عبد الناصر حل الأحزاب السياسية في الساحة السورية قبل الموافقة على إعلان الوحدة، و قد وافق ممثلوا الأحزاب على القرار في ذلك الوقت و من بينهم حزب البعث على مضض، ولكن لمصحلة قيام الدولة الوحدوية المنشودة ، يعيب الكثيرون على عبد الناصر إتخاذ ذلك القرار و يعتبرونه سببا في شلل الحياة السياسية السورية و التي كانت مفعمة بالحيوية في عقد الخمسينات



.
اتحاد الجمهوريات العربية





علم اتحاد الجمهوريات العربية في مصر وسوريا وليبيا

وقد كان بين سوريا و مصر و ليبيا و ذلك في عهد أنور السادات و حافظ الأسد و معمر القذافي في 17 ابريل 1971 باعتبارها النواة الأساسية لتحقيق الوحدة الشاملة، وقد أثيرت في وقتها كثير من الإعتراضات على أنور السادات لدخوله في

الإتحاد و اتهامه بتمييع القرار السياسي المصري و استقلاليته في الدخول في هكذا اتحاد


. السبب الأساسي لعدم نجاح الاتفاق كما يبرره السوريون و الليبيون هو اتفاقية كامب ديفيد التي وقعها السادات

الجمهورية العربية الإسلامية،
هو مشروع وحدة بين تونس وليبيا أعلن عنه في 12 يناير 1974 بين الرئيس الحبيب بورقيبة والزعيم الليبي معمر القذافي. جاء إعلان الوحدة بصفة مفاجئة بعد انعقاد مقابلة للقادئين في جزيرة جربة إثر زيارة غير مبرمجة للقذافي. كان الاتفاق يقتضي بتولي بورقيبة منصب الرئيس، القذافي منصب الرئيس، عبد السلام جلود منصب الوزير الأول والوزير الخارجية التونسي محمد المصمودي منصب نائب الوزير الأول. كان مقرراً أن يتم المصادقة على الاتفاق بعد إقامة استفتاء في البلدين، لكن أمام عدم ورود نص في الدستور التونسي حول إجراء استفتاء تم تأجيله. وقع في النهاية إبطال الاتفاق بعد رفضه من قبل عدد من السياسيين التونسيين على رأسهم الوزير الأول الهادي نويرة، وعدول بورقيبة عنه. أدى إبطال الاتفاق إلى توتر كبير في العلاقة بين بورقيبة والقذافي.

العلم المفترض للجمهورية

ميثاق طرابلس الوحدوي

في 27 ديسمبر 1969 بين مصر - السودان
- ليبياالوحدة الاندماجية

بين ليبيا و مصر سنة 1972بيان
حاسي مسعود الوحدوي
بين ليبيا و الجزائر 28 ديسمبر 1975ا
الوحدة الاندماجية

بين ليبيا و سوريا1982

الاتحاد بين الأردن و فلسطين


ضمن المملكة الأردنية الهاشمية و الذي إنفرط بقرار فك الارتباط
قرار فك الارتباط هو القرار الذي اتخذه العاهل الأردني الملك حسين عام 1988 بإنهاء ارتباط الضفة الغربية إدارياً وقانونياً مع المملكة الأردنية الهاشمية حيث كان يعرف هذا الارتباط باسم وحدة الضفتين.

كانت الضفة الغربية جزءاً من الأردن منذ مؤتمر أريحا عام 1949 حتى حرب الأيام الستة عام 1967. لم تعترف الدول العربية بأن الضفة الغربية هي جزأ من المملكة الأردنية الهاشمية وفي عام 1974 قررت الدول العربية الاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني.

في عام 1988 أعلن الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات دولة فلسطين. وبناء على طلب ياسر عرفات قام الملك حسبن بأخذ القرار بفك الأرتباط بالضفة الغربية.

الاتحاد العربي الأفريقي

[أعلن بيان وجدة الوحدوي بين المغرب وليبيا في 18 أغسطس 1984 لإقامة الاتحاد العربي الأفريقي.

قام معمر القذافي بدعوة الدول العربية سنة 1988 إلى الانضمام للاتحاد العربي الأفريقي معتبرا إياه بوابة لوحدة عربية شاملة.

ويرى البعض أنها تجربة وحدوية توقع لها الكثيرون الفشل، وخصوصا وأنها تربط بين نظامين متناقضين النظام الملكي في المغرب، والنظام الجماهيري في ليبيا.

نص المعاهدة

جاء في مقدمة نص المعاهدة [1] بين البلدين ما يلي:

العربي من أواصر متينة قوامها وحدة الأصل والجغرافية والتاريخ والدين واللغة وانماط العيش وأساليب الحضارة.

واعتبارا لتطلع هذه الشعوب وقادتها منذ زمن بعيد إلى إقامة اتحاد بينها يعزز صلاتها القائمة على وحدة المصير والجوار ويسير بها قدماً نحو تكوين وحدة متكاملة لا يستهان بوزنها في الميدانين السياسي والاقتصادي بين شعوب العالم المتقدمة، ولا سيما في حظيرة دول حوض البحر الأبيض المتوسط التي تتقاسم بصرف النظر عما ينفرد به كل منها من خصائص تراثا حضاريا يستمد جوهره من قيم روحية وعقلية مشتركة.

ورغبة منهما في الاستجابة لهذه التطلعات والمساهمة في تحقيق هذا الطموح ليخرج على نحو يتسم بالواقعية من مجال الحلم إلى حيز التطبيق المحكم.

وإدراكا منهما أن أقوم سبيل إلى ذلك يتمثل في إقامة اتحاد بينهما من شأنه أن يكون منطلقا لقيام هياكل أوسع هدفها خدمة وحدة الشعوب العربية والإسلامية وتحقيق ما تصبو إليه من عزة وكرامة.

واعتبارا لكون هذا الاتحاد يشكل لبنة أساسية لوحدة المغرب العربي وبالتالي خطوة تاريخية في سبيل تحقيق وحدة الأمة العربية.

مجلس التعاون العربي

مجلس التعاون العربي هو حلف عربي تم تأسيسه في بغداد في 1989 بعد انتهاء حرب الخليج الأولى ليجمع كل من العراق والأردن و اليمن الشمالي (سابقا) بمصر العائدة حديثا إلى الحضن العربي في وقته (بعد تجميد عضويتها بالجامعة العربية اثر زيارة السادات للكيان الصهيوني عام 1977). تم تأسيس هذا الحلف بموازاة مجلس التعاون الخليجي الذي يجمع ست دول عربية مطلة على الخليج العربي عدا العراق. والذي كان مخطط له أن يقوم بدور ريادي في المنطقة لولا الحروب التي أتت عليها. حيث كانت الرغبة في توثيق عرى التعاون والتكامل الاقتصادي فيما بين أعضائها.

لم يدم هذا الحلف إلا لبضعة أشهر حيث انفرط بمجرد غزو العراق لجارته الكويت سنة 1990 . وكان مؤسسي هذا المجلس هم زعماء الدول الأربعة على التوالي : الرئيس صدام حسين ، الملك حسين بن طلال ، الرئيس علي عبد الله صالح والرئيس حسني مبارك، الذي لم يكن على وفاق تام مع الرئيس العراقي آنذاك بعكس الزعيمان الآخران، وهذا يتجلى بوقوف الأردن واليمن الشمالي بصف العراق فيما عاونت مصر قوى التحالف الدولي ضد العراق اثر غزوه الكويت . لكن انسحاب مصر لم يكن رسميا إلا في سنة 1994 .

الصحفي محمد حسنين هيكل كتب في كتابه أوهام انتصار (1992) إن "أربعة من قادة مجلس التعاون العربي جاؤا من عوالم مختلفة ومتناقضه ، مع ذلك تباينت وجهات النظر التي كانت تبدو غير محتملة للشراكة
.
. اتحاد دول مستمر حتى اليوم

جامعة الدول العربية


تعتبر جامعة الدول العربية الإطار الوحيد المقبول للعمل العربي المشترك اليوم ، مقرها في القاهرة.
الجمهورية اليمنية


تاريخيا تم تقسيم اليمن إلى دولتين اليمن الشمالي و اليمن الجنوبي إلا أن اليمن أعاد وحدته في عام 1990 من الميلاد
.الإمارات العربية المتحدة


هو عبارة عن اتحاد سبعة إمارات عربية ضمن دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تتكون من أبوظبي، دبي، رأس الخيمة، الفجيرة، الشارقة، عجمان، وأخيرا أم القوين
.اتحاد المغرب العربي



علم اتحاد المغرب العربي

وبدأ بتوقيع اتفاقية مراكش لإتحاد المغرب العربي في سنة 1989 للميلاد باعتباره مرحلة أولية نحو الوحدة العربية الشاملة

.المملكة العربية السعودية


وهي من أقوى وأمتن وأصلب الإتحادات العربية حيث أصبحت دولة واحدة بما تحتويه الكلمة من معنى فلافرق بين جميع أركانها إضافة إلى الانصهار القوي اللذي تم بين أبنائها، وتشتمل السعودية على معظم أجزاء الجزيرة العربية بما فيهما نجد و الحجاز
.مجلس التعاون الخليجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصرة السنة
Admin
avatar

عدد المساهمات : 107
نقاط : 209
تاريخ التسجيل : 05/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: تجارب تاريخية لاتحادات عربية    الثلاثاء مارس 06, 2012 4:35 pm

اخي محب السلام
موضوع قيم وختيار موفق وفقك الله لمايحبه ويرضاه
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qalaedalmasss.lamuntada.com
 
تجارب تاريخية لاتحادات عربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عقود الماس :: التاريخ الإسلامي و العربي-
انتقل الى: